الحقائق الأربع الأولى لماذا يجب أن لا تخافوا من الشراء عبر الانترنت عند التسوق في الإمارات العربية المتحدة

يتردد العديد من المتسوقين عبر الانترنت في الإمارات العربية المتحدة أن يدخلوا تفاصيل بطاقات ائتمانهم أثناء المرحلة الأخيرة من تسوقهم ويختارون الدفع عند الاستلام عوض ذلك. هناك عدة أسباب لذلك: السبب الأول هو أنه قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يشترون فيها من متجر لا يعرفونه أو لا يثقون فيه، والسبب الثاني هو أنهم لا يثقون أن رقم بطاقاتهم الائتمانية محمي.

إليكم بعض الحقائق حول أمن بطاقات الائتمان التي لا يعرفها العديد من المتسوقين عبر الانترنت:

١ ـ لا يمكن للمتاجر أن تحصل على رقم بطاقة ائتمانكم حتى لو اخترتم خاصية “حفظ تفاصيل بطاقتي الائتمانية” التي تقدمها بعض المتاجر. فالمتاجر تشتغل مع شركات بوابات الدفع التي وضعت متطلبات أمنية صارمة تسمى PCI DSS .وعندما تدخلون تفاصيل بطاقتكم الائتمانية فأنتم تدخلونها فعليا لبوابات الدفع أولا عن طريق رابط آمن. تقوم بعد ذلك بوابة الدفع بخزن تفاصيل بطاقتكم الائتمانية وتنتج رقما عشوائيا تشاركه مع المتجر الشريك الذي يمكنه أن يقوم بحفظ هذا الرقم إذا اخترتم أن تحفظوا تفاصيل بطاقتكم الائتمانية حتى تتمكنوا من الدفع بسرعة وبسهولة في وقت لاحق. وبالتالي، فإن المتجر (وموظفيه)لا يلج أبدا رقم بطاقتكم الائتمانية الفعلي.

ابحثوا عن بوابة الدفع التي يستعملها المتجر وتيقنوا من أن سمعتها جيدة. فهناك عدة بوابات دفع مشهورة في الإمارات العربية المتحدة مثل Payfort وInnovate Payments وCybersource وCheckout2 وغيرها من البوابات التي تمثثل للمتطلبات الأمنية PCI DSS. ويعتبر PayPal من العلامات التجارية للدفع عبر الانترنت الأكثر وثوقا ويجمع بين مزايا محفظة وبوابة دفع آمنة.

٢ ـ تقوم المتاجر بتشفير تفاصيل بطاقات الائتمان من خلال رابط مؤمن ب SSL .عند تقديمكم لأي تفاصيل تنشأ المتاجر رابطا آمنا يمكنكم التعرف عليه إذا كان ال URL يبدأ ب //:https. ولا يمكن قراءة جميع البيانات التي تمر من خلال هذا الرابط من قبل شخص متطفل. إذا كنتم لا ترون ال https بالأخضر مع وجود قفل فننصحكم ألا تدفعوا عبر الانترنت مع ذلك المتجر. مثال حول رابط آمن في صفحة الخروج في موقع Jadopado هو كالتالي:

٣ ـ يمكن التحقق من الصحة الموسع لشهادة ال EV SSL من الوثوق الكلي في المتجر الذي تشترون منه. بعض المتاجر باشرت إجراءات طويلة وشاقة للحصول على شهادة التحقق من الصحة الموسع EV SSL. يمكنكم التعرف على EV SSL من خلال شريط العنوان الذي يتحول إلى اللون الأخضر عند عرض الاسم القانوني للشركة، وذلك كالتالي: EV SSL.

للحصول على شهادة EV SSL يجب على الشركة أن تقدم الوثائق القانونية والمالية لسلطة شهادات معترف بها مثل Verisign و Norton أو Digicert. تتأكد بعد ذلك سلطة الشهادات من صحة كل الوثائق ومشروعية الأعمال قبل منح شهادة ال EV SSL. يمكنكم الوثوق في متجر لا تعرفونه لكنه يتوفر على شهادة ال EV SSL.

٤ ـ تتم تقريبا جميع الاحتيالات المتعلقة ببطاقات الائتمان من خلال وسائل التكنولوجيا الضعيفة. فسرقة بطاقات الائتمان عبر الانترنت تمثل نسبة ضئيلة من الاحتيالات المتعلقة ببطاقات الائتمان. فاللصوص عادة ما يسرقون المعلومات المرتبطة ببطاقات الائتمان بالأساليب القديمة، أي بسرقة المحفظات التي تم تركها في الفنادق أو البيانات البنكية التي يتم إلقاءها في القمامة.

يعتبر الدفع عبر الانترنت وسيلة مريحة، خصوصا بالنسبة للسلع الغالية كالهواتف والتلفزات. إذا كان المتجر يشتغل مع بوابة دفع مشهورة ويتوفر على SSL فليس هناك فعليا أي خطر في التسوق عبر الانترنت.

استمتعوا بالتسوق!

(Visited 107 times, 1 visits today)